خاطرة في تصميم التوابع Methods

هذا الكود مقتبس من كتاب مايكروسوفت Programming in C#. في هذا الكود فقط أود أن أتطرق إلى نقطة وهي أيّ (بتشديد الياء) التابعين أفضل من حيث البيانات (البرامترات) الممررة إليه؟

سأترك لك أولا وقت للتفكير،،

//LISTING 1 Passing a complete customer to a method

public Distance CalculateDistanceTo(Customer customer)

{

       Distance result = … // Some difficult calculation that uses customer.Address

       return result;

}

 

//LISTING 2 Passing only an address to a method

public Distance CalculateDistanceTo(Address address)

{

       Distance result = … // Some difficult calculation that uses address

       return result;

}

لكن إن أردت إشارات لتساعدك على الإختيار بنفسك فلك ذلك، سأطرح عليك بعض النقاط

1. أيّ الكودين يعتبر أوضح و أسهل للفهم من حيث البيانات المطلوبة لإجراء عملية حساب المسافة؟

2. أيّ الكودين فيه سهولة في الصيانة مقارنة بالآخر؟ أو بمعنى آخر أي الكودين يمكننا استخدامه أكثر من الآخر دون إجراء تعديلات؟ مرة أخرى ركز على البيانات (البرامتر) الممرر لكلا التابعين.

طبعا الإجابة على كلا السؤالين هو الكود الثاني.

بالنسبة للسؤال الأول،،

طبعا الكود الثاني أوضح وأسهل للفهم وذلك لأنه واضح من حيث متطلبات عمله فهو يطلب عنوان حتى يقوم بعملية حساب المسافة، في حين أن التابع الأول مبهم، فأنت ببساطة لا يمكنك استنباط أي البيانات التي يحتاجها التابع من الكائن من صنف Customer للعمل. بمعنى آخر لا تعلم أي البيانات المجودة داخل هذا الكائن من صنف Customer التي سوف يعتمد عليها في تقرير المسافة ربما يكون العنوان وقد يكون رمز المنطقة Postcode أو رمز الهاتف لتحديد المدينة أو…

قد يتبادر إلى ذهنك وما المشكلة في ذلك؟ لنفترض أنك تريد حساب المسافة لكل الزبائن المعروضين في جدول للزبائن الذين أجروا عملية شراء خلال الشهر الماضي في أحد واجهات لتطبيقك الجميل. طبعا الجدول لن يحتوي جميع معلومات الزبائن وإنما يعرض فقط بعض المعلومات عنهم. عندما تريد أن تحسب المسافة لزبون معين ستضطر عندما تستخدم التابع الأول لتأمين معلومات الزبون كاملة من قاعدة البيانات قبل تمريرها للتابع الأول لتتم عملية الحساب، بينما التابع الثاني لا يتطلب منك سوى العنوان والذي في أغلب الظن قد يكون متوفر ولا تحتاج إلى الاستعلام عنه من قاعدة البيانات. على كل إن لم تقتنع فلا مشكلة فالسبب الثاني سيكون كفيل بتبيهك إلى أمر أكثر أهمية والذي ستخلص من خلاله إلى أن تصميم الكود الثاني هو الأفضل بلا منازع.

بالنسبة للسؤال الثاني،،

لنفترض بعد مدة من الزمن تم التعديل على الصنف Customer ليحتوي حقل جديد WorkAddress مالذي سوف يحدث؟! لن تكون قادرا على استخدام التابع الأول لحساب المسافة باستخدام الحقل الجديد WorkAddress. أليس كذلك؟! ومع ذلك إن ألححت بمقدرتك على استخدام التابع الأول سيتطلب منك تعديل التابع الأول حتى يتثنى لك حساب المسافة لكل من Address و WorkAddress. لن أتطرق إلى كيفية التعديل، إذا أنه ومع الشروع بالتعديل ستكتشف العديد من المشاكل الأخرى. في حين وبكل سهولة يمكنك حساب المسافة للحقل الجديد WorkAddress بتمريره كبرامتر إلىه. حالة أخرى توضح مدى المشاكل التي يمكن أن تحصل فقط جراء سوء تصميم التابع الأول. لنقل أننا أردنا استخدام التابع مع مشروع آخر أو مع صنف آخر مثل Student، مرة أخرى لا يمكنك استخدام التابع الأول حيث أن Customer غير Student وبالتالي سيتطلب إجراء تعديلات ليتلائم التابع الأول مع الصنف الجديد Student. بينما لو استخدمنا التابع الثاني لن نواجه أي من المشاكل السابقة وعلى العكس ستشعر بمتعة حسن تصميم التابع.

الخلاصة: ان التابع الثاني أفضل من التابع الأول فهو سهل الفهم وأيضا لا يتطلب عملية تعديل على أقل تقدير للحالات آنفة الذكر.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s